بذكر الله نسمو

سبحان الله - و الحمد لله - ولا إله إلا الله - و الله أكبر - ولا حول ولا قوة إلا بالله

الثلاثاء، 23 مارس، 2010

و بكت الطالبة


موقفي اليوم تعلمت منه درساً

ذكرت انه تم نقلي بناء على رغبتي بعد الموقف السابق

و كان النقل بعد شهر و اسبوع من بدء الدراسه ، وبالتالي الطالبات في احدى الصفوف ( كان ثاني ثانوي - الحادي عشر ) لم يُدرسن شيئاً و اختبارات منتصف الفصل قريبه ، فكان همي منصب في استكمال ما فات الطالبات من خلال الحصص المقرره و اخرى من المعلمات بمعنى قد ادرس فوق الخمس حصص في الاسبوع .

و في احدى الايام بعد شهر من التدريس قمت بإقاف طالبه للاجابه و انفجرت البنت بالبكاء ... اندهشت لماذا تبكي ؟؟؟؟ لم يصدر مني ما يجعلها تبكي بتلك الصور !!!!!!!!!

و كان السؤال ( لماذا البكاء ؟؟؟!!!! ) فكان الرد من الطالبات : استاذه انتِ من يوم حضورك للمدرسه اول مره تقومين بالسماح لها بالاجابة !!!!!!

أيعقل ؟؟؟؟؟؟؟؟ شهر لم اختاره لتجيب على سؤال على الرغم انها في المقعد الثاني بعد طولة المعلم و في سط الصف .

اعتذرت للطالبه انه لم يكن القصد تجاهلها ، ولكن لم اتوقع انني لم اقم بتغطية الصف .

بمجرد عودتي للمنزل صممت استماره خاصة بي ، ادرجت اسماء جميع الطالبات و بالحصص و من اسمح لها بالاجابه اضع على اسمها اشارة اذا اجابت اجابة صحيحه بعلامة صح و من اجابة اجابة خاطئه باشارة × ، و حسب عدد المرات ، ومن لم تشارك تكون من المشاركات الاوائل في الحصة القادمة .

بهذه الطريقه لم اغفل طالبه من يومها ، طبعا لم يكن لدينا التقويم المستمر و الذي سيقضي على هذا الموقف لو تم توظيفة بصورة صحيحة .

الاستفادة :

لابد من حصر مشاركات الطلاب بدقة و عداله ، للقضاء على ظاهرة ان طلاب لا يتم اشاركهم البته بدون قصد

فهذا الطالب قد يدر بخلده تجاهل المعلم له و يتركم حزنه في قلبه دون ان ينتبه المعلم لذلك .

و تختفي ايضاً كلمه ( استاذ يخص فلان )

هناك 9 تعليقات:

  1. سمو المعاني24 مارس، 2010 12:33 م

    طريقة رائعة لحل الإشكالية القائمة
    أعجبتني جدا

    ودائما الإبهار في الحل من تخصصك يا أستاذة

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله

    موقع جميل جدا .. أعجبني .. وأكثر ما شدني فيه بأنه عبارة عن خلاصة تجارب نتمنى أن نستفيد منها .

    ردحذف
  3. توأم الروح24 مارس، 2010 1:06 م

    مدونة رائعة : أشكر صاحبتها على الجهد الجميل ، انا كنت من المتابعين للمدونة منذ بداية ظهورها على الشبكة وقد لمست تطور في محتواها وشكلها بين فترة وفترة وها هي اليوم بثوب جديد .. وبتجارب جديده

    ردحذف
  4. سمو المعاني

    اشكر مرورك العطر

    الحاجة ام الاختراع كما يقال

    ردحذف
  5. غير معروف

    اشكر مرورك الكريم

    ردحذف
  6. توأم الروح

    شكرا على التشجيع

    و إن شاء الله تجدون فيها و لو الشيء القليل

    ردحذف
  7. الضوء الشارد:
    موقف هذه الفتاة او الطالبة ان صح التعبير ناتج من حبها للمعلمة وللاسلوب التدريس التي تقوم به .. وما نتج من فعل الطالبة رغبتها الشديدة بان تظهر نفسها ولو بشكل بسيط جدا وهو قيامها بالاجابة ولكن العدد الهائل من الطالبات لمحبتهم لج فعل منج ان لا تنتبهي لهذه الطالبة
    اسلوبج في عمل اجنده وقائمة بهن فعل طيب حتى تكون عادلة في تقيمج لهن باسلوب تشجيعي ومحفز
    شكرا لج على هذه المدونه التي اجدها بكل موقف بها فيها حكمة ودرس نستفيد منه

    ردحذف
  8. الضوء الشارد

    البنات يتنافسن على الاجابه

    عكس الاولاد

    لذلك

    بكت لانها توقعت اهملت

    ردحذف
  9. صراحه موووووقف رائع واتمنى من كل المعلمات ان لايميز بين الطالبات وهنا تعمل بكل ضمير

    ردحذف