بذكر الله نسمو

سبحان الله - و الحمد لله - ولا إله إلا الله - و الله أكبر - ولا حول ولا قوة إلا بالله

الثلاثاء، 23 مارس، 2010

في الغااابه






موقفي اليوم سلمكم الله عند طالبات صف اول اعدادي ( سابع حالياً )

كان الدرس تاريخ اول الدروس نشأت الحضارة

و كان الاتي :

( بنات اغلقوا اعينكم ثواني و تخيلوا معي اننا في الغاااااااااااابه ماذا يوجد فالغابه ؟؟؟؟؟؟؟

كل وحده قالت : اشجار ،انواعها ...... الخ من الخيال الخصب .

اناااااااا جوعاااااااااانه اريد أكل ماذا افعل امامي اشجار مثمره لكن ما اعرف اطلع للثمار اول شيء بعمله التقط الثمار من الارض ( هذه تسمى مرحلة الالتقاط )

خلص اللي فالارض اذا اتجه لجمع الثمار من الاشجار ( هذه تسمى مرحلة الجمع )


مليت من النباتات اريد لحوم ماذا افصل ، اصطياد الحيوانات ( هذه مرحلة الصيد )

بقضي على الحيونات و بتهرب مني ماذا افعل ، استانس الحيونات واربيهم ( هذه مرحلة تربية الحيونات )

انا والحيونات نريد نأكل ما معقوله كل يوم بذهب للاشجار و الكل مشترك فيها لازم لي لوحدي ، ... اتعلم ازرع ( هذه مرحلة الزراعة )

الزراعه و تربية الحيونات ما تريد شخص عايش فكهف لازم ينزل للسهل ... ابني منازل ( هذه مرحلة الاستيطان )

تجمع الناس مع بعض و كانوا قريبين و اخرين يقطنون بعيداً عنهم ... ( هذه مرحلة ظهور القرى )

القرى تجمعت و اصبحت بينهم علاقات ( هذه مرحلة المدن )

المدن تجمعت و اصبح لهم حاكم ( هذه مرحلة الدول )

الدول اصبحت بينهم تنافس و علاقات تجاريه او حروب ( هذه مرحلة صناعة الدواليب و العربات و السيوف و الخ )

و نحن فخيالنا رن الجرس و طبعا خرجت من الحصه بنفرض كان الدرس السبت و الحصه التاليه الثلاثاء و كانت جغرافيا و الدرس عن النظام الكوني ، كنت مخططه اسأل اين نحن ؟؟؟ فتكون الاجابة فالمدرسه ماذا يوجد بالمدرسه؟؟ فصول ، و ماذا فالفصل ؟؟ طاولات و كراسي و طلاب ... ومنها استنتج ان الكون عباره عن كون شاسع يشمل اجزاء اصغر الى ان نصل للارض :sm290:

و كان السؤال ل 40 طالبه ، اين نحن ؟؟؟؟

و كانت الاجااااابه جماعيه و بصوت وااااااااااااااحد

فالغاااااااااااااااااااااااابه :sm168:

صراحه ما قدرت امسك نفسي من الضحك ، فالغابه و نحن فالقرن العشرين

منها تعلمت اني لازم اخرج الطالبات من الجو اللي عيشتهم فيه خلال الحصه قبل الخروج من الصف .

بمعنى يكون الانهاء كالاتي :

الان سنعود من الغابة و العصر الحجري و البرونزي و ربعهم لعالمنا و عصرنا ، و سنعود اليه في حصة قادمه من حصص التاريخ .

الاستفادة :

لا مانع من استخدام وسيلة الخيال و القصص و الخ من الطرق المحببه للطالب لاكساب المعلومه ، ولكن لابد من اخراجه من الجو قبل الخروج من الصف .

و إلا سيعيش الطالب في ذلك الجو الى ان يشاء الله

هناك تعليقان (2):

  1. دايما هناك حكمة بما تقومي به ... شي رائع

    ردحذف
  2. غير معروف

    اشكر مرورك

    كان الهدف تبسيط المعلومه

    ردحذف