بذكر الله نسمو

سبحان الله - و الحمد لله - ولا إله إلا الله - و الله أكبر - ولا حول ولا قوة إلا بالله

الأربعاء، 26 مايو، 2010

بعض المقالات التربوية




اهلا بمن مر من هنا وترك بصمه

ومن مر و استفاد

و بكل العابرين


نستكمل الابحار

مع بعض المواضيع


المقالات التربوية


النجاح

النجاح : شيء معنوي لا يرى بالعين و لا يقاس بالكم ولا تحتويه الخزائن ولا يشترى بالمال .
النجاح ليس العمل الشاق أو الحظ الحسن أو العلاقات الإنسانية بل هو وضع الأمور التي لها الأولوية أولا.
المعلم الناجح هو الذي نستطيع أن نميزه من خلال محبة الاخرين له ومن خلال ولائه لمهنته ونتائج طلابه و حسن تسويقه لمادته و عرضه الشيق .
سر النجاح التدرج .

لمشاهدة الموضوع كامل اضغط على عنوانه


المقدمــة

يعتبر المعلم الفعال هو العنصر الأساسي في الموقف التعليمي , وهو المهيمن على مناخ الفصل الدراسي والمحرك لدوافع التلاميذ , والمشكل لاتجاهاتهم , وهو المثير لدواعي الابتهاج والحماسة والتسامح والاحترام والألفة لذلك تلعب الخصائص المعرفية والانفعالية التي يتميز بها دورا بارزا في فعالية هذه العملية باعتبارها تشكل أحد المدخلات التربوية المهمة التي تؤثر بشكل أو بأخر في الناتج التحصيلي على كل المستويات المختلفة من معرفية ونفسية وأدائية وانفعالية عاطفية والمعلم الفعال هو ذلك المعلم القادر على أداء دوره بكل فعاليه واقتدار وهو الذي يكرس جهوده في سبيل إيجاد فرص تعليمية أكثر ملائمة لطلابه .
لذا فإننا بحاجه إلى معلم جديد لمجتمع جديد وإلى معلم كفء لأجيال حديثة , ينمي لدى المتعلم صفات شخصية وأنماطا سلوكية جديدة , فيصبح التلميذ لديه ثقة في نفسه وفي قدرته على تحقيق أهدافه , ولا يقبل الاستنتاجات دون مناقشة وهو الميل إلى التجديد والتغير , ومن خلال هذا التقرير سوف تتعرض لمجموعة إلى صفات هذا المعلم الفعال وأدواره في العملية التعليمية لذلك ينظر إلى المعلم الفعال على أنه معلم ومرب في آن واحد وعلى عاتقه تقع مسؤولية الطلاب في التعلم والتعليم والمساهمة الموجهة الفعالية في تنشئتهم التنشئة السليمة من خلال الرعاية الواعية والشاملة للنمو المتكامل للفرد المتعلم روحيا وعقليا وجسميا ومها ريا ووجدانيا .

لمشاهدة الموضوع كامل اضغط على عنوانه



مـــــــقـــــــدمــــــــة

إن قدرة المعلم على إحداث تعلم فعال ، وتحقيق النجاح الكامل في مهماته التعليمية الصفية ، يستند على مدى امتلاكه كفايات التواصل ، وقدرته على توظيف اللغة بأشكالها المختلفة اللفظية وغير اللفظية في غرفة الصف في استثارة دافعية الطلاب للتعلم ، وزيادة اشتراكهم في النشاطات التعليمية ، وتعزيز تعلمهم ومساعدتهم على الاحتفاظ به ، ونقله وتوظيفه .
ويشكل التفاعل بين المعلم والتلميذ الركيزة الأساسية في الموقف التعليمي لأنه لا يؤدي فقط إلى تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالدرس ، بل يؤدي أيضاً إلى اكتساب التلميذ لأنماط ثقافية واجتماعية مختلفة سواء من المعلم أو من التلاميذ الآخرين ، وذلك لكون التربية عملية اجتماعية .
وإن فهم المعلم نظرية التفاعل الصفي وتبينها وإتقان إستراتيجيتها تمكنه من تحقيق الأهداف المتوقعة من العملية التربوية داخل المدرسة .
وسأستعرض في هذه الورقة ماهية التفاعل الصفي ،وأهمية التفاعل الصفي،ووظائف التفاعل الصفي ،ومعوقات التفاعل الصفي ،دور المعلم في التفاعل الصفي،مهارات الاتصال والتفاعل الصفي .

لمشاهدة الموضوع كامل اضغط على عنوانه


المقدمة

سوف أتناول في هذه المحاضرة المعلم وإدارة الصف، من خلال واقع معلم الأمس واليوم فالجميع في الميدان وخارجه يوقروا المعلم ويحترمونه ، لما له من دور فعاّل في مواجهة المواقف التعليمية المختلفة بثقة، فهو يدير صفه بفن وعلم، ويسعى لتحقيق السعادة لتلاميذه ، فهو قائد رشيد ومعلم ناجح ، ومهتما بتوفير كل مايتطلبه تلاميذه لنجاح عمليتي التعليم والتعلم ، فيوفر المناخ العاطفي والاجتماعي، والبيئة التعليمية المنظمة والمختبرات التعليمية المجهزة بأحدث التقنيات ، ونظام التدريس الجيد ، والملاحظة المستمرة للتلاميذ ،ومتابعتهم وتقويمهم أثناء الحصة ، وتعريفهم بنقاط قوتهم لتعزيزها ، وبنقاط ضعفهم لعلاجها ، وحريصا على توثيق العلاقة بينه وبين طلابه، وأسرهم لتحقيق أهداف العملية التعليمية ، ويمثل معلم العصر التربوي الحديث عدة أدوار تربوية واجتماعية مسايرة لتطورات العصر السريع ،فهو الناقل للمعرفة والموظف للتكنولوجيا والمجدد لأساليب التدريس ،والمحبب لعمليتي التعليم والتعلم من خلال تنظيمه وإدارته المتميزة لصفه وحفظه للانضباط والنظام مع مشاركة التلاميذ في ذلك ، وبهذا يحقق المعلم الأهداف المنشودة من عمليتي التعليم والتعلم .

لمشاهدة الموضوع كامل اضغط على عنوانه


أولا:الإخلاص لله عز وجل
متى ما أخلص المرء في حفظ كتاب الله كان حفظه راسخا ثابتا, و كان قصده مفاخرة كان الحفظ متزعزعا لينا .



ثانيا: إدراك الغاية من حفظ القرآن
فلقد كان أصحابنا –رضي الله عنهم –يحفظون القرآن لنيل رضى الله تعالى وثوابه ,فهم يدركون ما جعل الله لحافظ القرآن من الثوب العظيم.

لمشاهدة الموضوع كامل اضغط على عنوانه



الأخطاء الشائعة في الرياضيات

معرفة الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ عند دراسة الرياضيات أمر يدعو إلى الاهتمام وخاصة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي التي يبدأ فيها التلاميذ تعلم مبادئ الرياضيات ومفاهيمها وعلاقاتها والعمليات الأساسية فيها , حيث أن معرفة الأخطاء الشائعة لدى التلاميذ تفيد كل من المعلم وواضع المنهج وكذلك مؤلفي الكتب المدرسية في العمل على مواجهة مثل هذه الأخطاء ووضع خطة لعلاجها والوقاية منها .
ولكن ما هو الخطأ الشائع ؟
يمكن تعريف الخطأ الشائع بأنه الخطأ الذي يتردد كثيراً بين التلاميذ أو هو الخطأ المشترك الذي يقع فيه مجموعة كبيرة نوعاً ما من التلاميذ. فإذا تكرر الخطأ بين 16% من أفراد عينة طبيعية من التلاميذ فإنه يمكن أن يعزى هذا إلى الفئة الضعيفة حسب ما يوضحه المنحنى الطبيعي الوارد فيما بعد , أما إذا تجاوز الخطأ هذه النسبة (16%) فإنه يعتبر من الأخطاء الشائعة , وعادة ما تعتبر الأخطاء التي تتردد بنسبة 20% فأكثر أخطاء شائعة , ويلزم معالجة مثل هذه الأخطاء الشائعة بأسلوب جماعي في الفصل من جانب المعلم .
أسباب الأخطاء الشائعة :
مما لاشك فيه أن معرفة المعلم لأسباب الأخطاء تمكنه من مساعدة التلاميذ على التخلص منها , من خلال استخدام أسلوب موجه يشتمل على خطة لعلاج الأخطاء أولاً بأول ووضع الأساليب المناسبة للوقاية من الوقوع فيها .


لمشاهدة الموضوع كامل اضغط على عنوانه

سنتكمل الابحار بعد حين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق