بذكر الله نسمو

سبحان الله - و الحمد لله - ولا إله إلا الله - و الله أكبر - ولا حول ولا قوة إلا بالله

السبت، 29 مايو، 2010

هل تستحق رواية الخيميائي أن تكون عالمية ؟؟؟؟



سؤال جال بخاطري و ضرب المخيخ بعنف

هل تستحق رواية الخيميائي أن تكون رواية عالمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

قد يرد علي احدهم

و هل من حقك نقد رواية عالمية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

من تكوني لتنقدي رواية وصفت بالعالمية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


سأرد عليه وكلي ثقة

نعم من حقي

من حقي كقارئه ان انتقد روايه لا تستحق من وجهة نظري ان تكون محليه فكيف عالمية .

الكثيرون يطبلون لهذه الرواية

و سمعت عنها لدرجة تمنيت ان تقع في يدي

ساقتها الصدفة لتقع عليها عيني وتشهق قبل فمي

الله روااااااااااااااااااااية الخيميائي

يا لسعادتي

و اخذت اقراها

منذ البدايه و كلي استغراب

أهذه التي وصفت بالعالمية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و كيف وصفت بالعالمية


و لان لوثة القراءة التي تصيبني بين فترة و اخرى

قد صابتني هذه المرة بقوة لدرجة انني انهي ما يقع تحت يدي من روايات و كتب ما بين يومين الى ثلاث بغض النظر عن حجم الكتاب الذي في الايام خارج نطاق اللوثه قل يصل لاشهر

جعلتني لا ابرح مكاني حتى انهي اخر حرف في هذه الروايه

اجابت على سؤالي

لماذا دمغت هذه الرواية بدمغة العالمية ؟؟؟؟

أ الى هذه الدرجة تستحق ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

و من يا ترى دمغها بهذه الدمغة المباركة


كان الاستنتاج

و الذي اظن سيشاطرني فيه كل من مر على هذه الرواية

الغرب هم من دمغها

ليس لانها تستحق

ولكن لسبب بسيط

الغرب يريد ان يعرف اي شيء عن الشرق

حتى ولو ( هرابيت مؤلفين ) و خيالاتهم الخصبة و إن لم يروا الشرق إلا من خلال ( هرابيت ) غيرهم و خيالاتهم .

فكان هذا كاتب من الذكاء انه وضع الطعم في السنارة

و كان له ما اراد

و اصبحت روايته التي لا تخرج من إطار كونها ( سوالف معصرات ع قولتهم ) الى رواية عالمية

أما العرب فمن حال اولى انهم يقولون آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين لكل دمغة غربية .

الرواية بأختصار مسروقة قلباً و قالباً من الادب العربي

كيف ؟؟؟

هل اتهم الكاتب بالسرقة ؟؟؟؟؟


للاسف هو سرق الفكر العربي

بل

ضحك علينا وسوق لنا روايتة بكلمة

رواية عالمية

و سوقناها له اكثر بتصديقنا له انها عالمية

قد يقول احدهم ما دليلك انها مسروقة من الادب العربي

ارد عليه

اجلس لاقص لك كيف استنتجت هذا الاستنتاج الخطير


الرواية في مجملها تحكي قصة شاب حلم ان هناك كنز سيجده عند الاهرامات ... و بعد ما حصل على كم كف ... جاءه من اخبره ان الكنز في ديرته ... فعاد و استخرجه من عند بيتهم

هذا المعنى الظاهر

ام الباطن

فإن السعادة تكون تحت ارجلنا و نذهب بعيدا للبحث عنها ثم نتذكر انها كانا ندوس عليها و لا نشعر بها فنعود اليها ( و نحن و حظنا حصلناها ولا دسناها لحد ما فارقت الحياة )

الى الان لم تصل كيف اتهمه بالسرقة أليس كذلك ؟؟؟؟؟

يحكى ان شاب من بلاد الشام راى فيما يرى النائم ان هناك من يناديه ( فلان إذهب الى مصر - او اي ديرة نسيت - ستجد كنز في المكان الفلاني ) و طبعا هالشاب رد في نفسه ( انها اضغاث احلام ) لكن النداء عاد عدة مرات ... فقال لنفسه ( ما بدهاش لازم نروح و نجيب الكنز ... ده كنز مش اي كلام )

فباع ( اللي وراه و اللي قدامه ) ما عدا بيتهم ( سابه للزمن - لانه لو كان باعه في نهاية القصه بتصيبه سكته قلبية و بيموت قبل ان نعرف اخبار الكنز - لكن ربك ستر ) و اشترى جمل ... و رحل الى حيث الكنز و بعد اشهر من السفر وصل ... و لكن بعد ( ما اتمرمط و تصفع من الحراميه الذين سرقوا اللي حيلته ) اخبرهم انه لا يملك إلا تلك الدريهمات و انه اتى ليبحث عن كنز و اخبرهم بالحلم :) .... هنا قهقه زعيم العصابة :

هاهاهاهاهااااااااااااااااااااا - طبعا على غباء الشاب - و قال :

لقد راودني حلم اكثر من مره يقول لي اذهب الى الشام ، و ستجد في بيت بابه اخضر ( مدري احمر اي لون نسيت ) و فيه شجرة ، احفر تحت الشجرة ستجد كنز .. . و لاني ( ما غبي مثلك ) لم اصدق الحلم .

نسى الشاب ( التمرميط و التصفيع ) و فرح ، لانه وصف بيتهم بتفاصيله ... و عاد لامه فرحاً ... وحفر و وجد الكنز .

هذه قصة الادب العربي الذي كان قبل ان يكتب باولو روايته ... بالتالي سرق افكارنا أليس كذلك !!!!!!!!!!!

ناتي الان لرواية الخيميائي

تحكي قصة شاب راعي من بلاد الاندلس - اسبانيا - ( في بداية الرواية و بقدرة قادر سيصبح خيميائي في نهاية الرواية !!!! لانه تعرف على خيميائي !!!! - من باكر بتعرف على دكتور في جراحة المخ جايز اصير جراحة من يعلم كل شيء جايز في هذه الدنيا و بتنادوني الدكتوره فلانه - ) حلم بكنز عند الاهرمات و هو كان نايم في دير ... الخ - بتعرفوا وصف الدير في نهاية الرواية بس صبروا :) ... فباع اغنامه ... بعد ان قالت له العرافه ستحقق حلمك ، بل اتاه ملك و قال له لابد ان تنجز اسطورتك الشخصية !!!!

لا احد يسألني ماذا يقصد باسطورته الشخصيه - بنفسي حاولت اعرف اش قصدهم ما عرفت بس تصدع راسي من كثر تردادها في الرواية -

كلمات غريبه تضمها الرواية ( اسطورتك الشخصيه - روح الكون - روح العالم - اليد التي كتبت كل شيء - لوح الزمرد )

المهم

باع اغنامه ، و رحل الى حيث العرب( اللصوص - فقد سرقوا نقوده ثلاث مرات - فهم لصوص ) ، قال له الملك اتبع الاشارات - بصراحه لا اعلم ملك حاكم او ملاك لانه الروايه بها كثير من العبارات التي لا يستصيغها عقل و لا منطق - منها ابن الله ، و اليد التي كتبت كل شيء ، يحدث الصحراء و الريح و الشمس !!!! .

يلاحظ في الرواية تأثر الكاتب بكاثولوكية و لا ينكر عليه فهو مسيحي ، و لكن ينكر على المسلمون ان ينعتون هذه الرواية بالعلمية ... ما علينا ... المهم اعطاه درتان - الغريبه الكل يعرفهما - واحده اسمها أوريم و اخرى توميم - يعني التنجيم .

فور وصوله للجهة الاخرى و حطت رجلاه في بلاد الشرق ( اللصوص كما يريد الكاتب ان يصورهم فهم ليسوا سواء لصوص وقتله ) يسرقه من توسم فيه الامان - و اخذ كل اللي حيلته - صراحه اول مره اشوف كاتب يجعل بطل روايته غبي ولا حد يطلع كل اللي حيلته و يعطيه شخص علشان يدليه وين الاهرامات - و بعد ان اصبح مفلس ، ارسل الله له من اعانه و عمل في محل بلورات - الغريبه انه في اقل من سنه اتقن العربية و ارتدى الملابس العربية حتى يخال للناظر انه عربي ما لم يفصح انه اسباني !!!!!! - شغالتي سنتين و انا ادحها عربي ما اعتدل لسانها - لكن سبحان الله هذا الاسباني طلع فلته إذا في جلستين صار خيميائي ما يقدر في سنة يصير عربي !!!! .

بعد سنة صار غني و عوض ما سرق منه و قرر يعود الى اسبانيا لكن اسطورته الشخصية اجبرته ان يرحل الى الاهرامات ، فاتجه الى محط القوافل ، وهناك تعرف على انجليزي يبحث عن خيميائي - هو نفسه لا يعلم ما معنى خيميائي - فذكر له الانجليزي ان الخيميائي لديه اكسير الحياة الذي يجعلك لا تشيب ابداً ولا تموت !!!!، وحجر الفلاسفه الذي يحول كل معدن الى ذهب - ما قلت لكم هواته ما صدجتوني - الغريب ان الشاب الانجليزي قراء طوال 10 سنوات الكيمياء و لم يصبح خيميائي في حين الشاب الاسباني جلس كم يوم مع خيميائي و صار مثله -

الرواية تصف الصحراء و خط سير القوافل ، يلاحظ ان الكاتب لا اظن يعلم شيء عن الصحراء إلا ما قراءه في كتب الاخرين منها من واقع و اخر من خيال - فتمر القافلة بقبائل تحارب بعضها بعضاً ، ولكن تستطيع ان تعبر الصحراء بسلام لتصل لاحدى الواحات ، التي تقع عين الشاب فيها على فتاة تدعى فاطمه فتبادله الحب لتدفعه للبحث عن كنزه :) .

في اثناء مكوثه في الواحه لانه لا يستطيع مغادرتها بسبب الحروب الدائره بين القبائل - لدرجة يخيل اليك ان العالم جميعه في حالة حرب - يرى فيما يرى النائم صقران يحومان في السماء و اثناء نزولهم للارض يخرج نور يرى من خلاله عصابة محاربين سيهجمون على الواحه - فيذهب ليخبر برؤياه زعماء الواحة - الذين يشبهونه بيوسف عليه السلام و الرؤية التي انقذت مصر ، و من هذه الرؤية ينقذ الواحة و يتم تكريمه .

قبل هجوم المحاربين ياتيه شخص - اتضح فيما بعد انه الخيميائي الذي يعيش مئات السنوات ان لم يكن الالف السنوات لانه يملك اكسير الحياة - و يسأله كيف تجراء و قراء شارة الصقرين ، و يطلب منه إذا انتهت المعركة في الغد و لم يطر راسه ان يأتيه جهة الجنوب .

انتهت المعركة و ذهب الاسباني الى الخيميائي الذي طلب من ان يشتري حصان بدل الجمل لسبب ان الجمل يخدعك فلا يبين انه تعب بل يقع ميتاً مرة واحده - بصراحه معلومه خطيره عرفتها في هذه الروايه لا اعلم صدقها من تلفيقها اسألوا اصحاب الجمال - اشترى الحصان ، و اتبع اسطورته الشخصية و روح العالم ، الغريبه ان الخيميائي ادخل يده في فتحة في الارض و عضته حيه - كوبراء قاتله و لم تحرك فيه شعره لانه تناول اكسير الحياة - بل احضرها و رسم دائرة و وضعها داخلها فلم تستطيع الخروج من الدائره - و فسر الكاتب ذلك بالسحر - فالخيميائي اصبح ساحراً - لكن لو رجعنا للاسباب سنجدها ببساطه هو قراء ان العرب اقصد المسلمون يخطون في الارض دائره في الصحراء فلا تاتيهم الهوام بل تدور حول الدائره و لا تستطيع الدخول و لا يعرف السبب ففسرها بالسحر في حين هي الدعاء و قراءة اية الكرسي - اخبرني بذلك احد محبي التخييم في الصحاري بهذه المعلومه - المعلومه في ذمة القائل - ما جربت انام فالصحراء :).

انطلق الاثنان نحو الاهرامات

في الطريق وقعوا في يد عصابة احد القبائل العربيه و كانا سيقتلان لولا ان الخيميائي اعطاهم كل ما يملك الاسباني مقابل ان يعطوه مهلة 3 ايام ففي اليوم الثالث سيتحول الاسباني الى رياح !!!!!!!!!!!!

استغرب الاسباني - لك اشلون ح صير رياح - رد عليه : تستطيع فانت تملك روح العالم !!!!!!

مرت 3 ايام ، و على الشاب ان يتحول رياح ، فحضرت القبيله لترى الشاب الذي يتحول رياح ، فقام يخاطب الصحراء ان تساعده ليتحول الى رياح ردت و هي مستغربه - ما ادرش شوف غيري ده انا مجرد رمال خخخخخخ اتخيل رمال تتكلم - لكن الرياح تقدر - اتجه للرياح ارجوك ساعديني اتحول رياح ، عصفت بقوه و ردت نفس الرد لكن الشمس تقدر و وعدته ان تحجب عنه قوة ضوء الشمس حتى يحدث الشمس و كان له ما اراد ، فقالت له الشمس - اسمح لي محد سبق طلب هذا الطلب الغريب - لكن اسأل اليد التي كتبت كل شيء ، اتجه لليد و لكنه قبل ان ينطق - جاته مسحة ايمان و قام يصلي ( بصراحه هذا المقطع فيه الكفر بعينه ، لانه فيه تعدي على الله سبحانه - اللي يريد يشوفه يقراه بنفسه :) )

خخخخخخخ صراحه فهذا المقطع تذكرت قصة امي الله يرحمها عن الشمس و الريح والجبل و النار و الماي - سالوا امهاتكم بتخبركم بقصتها :)

كل هذا و الناس تصفعهم الرياح و الخيام تتطاير و الناس معاها و الحيونات بعد ، الخلق كلهم فحاله يورثى لها إلا اثنين - الخيميائي لانه وجد تلميذه الحقيقي و الزعيم لانه هذا التلميذ تناهى الى سمعة مجد الله - اش معناها معرف و استغفر الله إذا تعني كفر -.

رحلا بعد ذلك الى الاهرامات

قبل الوصول للاهرمات اتجها الى دير للاقباط ، وهناك قام الخيميائي باحضار قطعة رصاص و اذابها في النار و وضع فيه - جزء بسيط من حجر الفلاسفه - فتحول الى ذهب ، فقسم القطعه الى اربع ، قسم اعطاه الاسباني ، وقسم له ، وقسم للراهب ، وقسم طلب من الراهب انه يحتفظ فيه و يعطيه الاسباني لما يرجع له .

و طلب من الاسباني يتجه الى الاهرامات ، و قاله حيث تقع دموعك فهناك كنزك !!!!، و وصل و لما راها من زود الفرحه بكى ، و حيث ما بللت دموعه التراب ، تذكر الاشارة و اخذ يحفر - لكن يا حسرة ما نابه غير التعب - اثناء ذلك راه مجموعة لصوص - ما قلت لكم العرب كله حراميه - و سرقوا ما عنده ، و ضرب ضرباً مبرحاً و طلبوا منه الحفر دون جدوى ، قالهم ما عندي غير قطعة الذهب هذه ، و جئت لبحث عن كنزي تحت الاهرمات و اخبرهم بالحلم :) .

هنا

ضحك زعيم العصاااابه

هاهاهاهاهاهاهااااااااااااااااااااااااا - يالك من ابله جاي من اسبانيا تحفر فالرمل كان غيرك اولى - و ذكر له انه حلم اكثر من مره في هذا المكان ان عليه السفر الى الريف الاسباني و البحث عن اطلال كنيسة يتردد عليها الرعيان ليناموا فيها مع اغنامهم ، و حلت محل الغرفه الملحقة بالمذبح شجرة جميز ، وإذا حفرت تحت جذعها ساحصل على الكنز - لكني لست غبي مثلك حتى اذهب ابحث عن كنز في حلم - فرح الشاب لانه يعلم مكان الشجره ، فعاد - بعد التصفيع - الى الراهب و اخذ الذهب و رجع الى اسبانيا و استخرج الكنز - الغريبه انه الحرب خلصت :)- و اثناء الحفر و استخراج الكنز جاته ضحكة الخيميائي - ذكرني بافلام دزني - تأتي بها الرياح و يقول له لو اخبرتك ان الكنز تحت رجلك لما ذهبت لترى الاهرمات كانت رائعه أليس كذلك ؟؟؟؟ - لكن الكاتب لم يصف الاهرمات إلا انها كومة احجار كيف صارت في نهاية الروايه رائعه لست ادري !!!!!!.

توته توته خلصت الحتوته

ألان بعد هذا السرد الممل

بالله عليكم

أتستحق هذه الرواية ان تكون عالمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و ان تأخذ هذا الزخم الاعلامي ؟؟؟؟؟

هل ظلمت الروايه حين وصفتها انها لا تستحق ان تكون محليه ؟؟؟؟؟


اترك لكم حرية الرد

فهناك من يؤيدني و اخر يعارضني .

و الى قراءات اخرى في كتاب اخر

بما ان لوثة القراءة والكتابة قد استوطنت مخي و مخيخي و العصب معرف اش يكون

هناك 18 تعليقًا:

  1. قد أجهل تعريف العالمية عندما يأتي الأمر على الكتابة، لكنني شخصيا أحببت الرواية و تأثرت جدا بالرسالة التي حملتها، لم أفكر كثيرا حول عالميتها و مدى استحقاقها لهذا اللقب بقدر ما شغلتني (الأسطورة)...........

    ردحذف
  2. أسلوبك في الطرح ممتع وساخر أضحكني وبالفعل كنت دقيقة الملاحظة إذ لاحظتي الشبه بين قصة الخيميائي وقصة العربي الباحث عن الكنز فهما يحملان نفس الموضوع والنهاية تكاد تكون متطابقة ولكن في الخيميائي أضاف الكاتب أحداث كثيرة بأسلوبه لم تكون موجودة في القصة العربية بالإضافة إلى خياله الواسع ولكنها تبقى فكرة متشابهة ولاأعلم أهي صدفة أم أن الكاتب سرق الفكرة مستغلاً جهل الغرب بها؟!!والرواية تبقى عالمية لأنها ترجمت إلى لغات عالمية كثيرة وقرأها الناس من الغرب إلى الشرق والعالمي يطلق على كل ماعرف عالمياً..
    الرواية لدي ولم أقرأها بعد لأنني أقرأ في هذه الفترة روايات أخرى حتى يأتي دورها وبصراحة شعرت بأنها ممتعة ولكنها أقرب إلى أدب المغامرة والشباب إلى كونها موجهة إلى فئة الكبار والله أعلم ومع ذلك فلا زالت الروح تتوق إلى عالم المغامرة مهما كانت الفئة الموجهة إليه والكاربيان والسندباد يشاهده الصغار والكبار، هذا مااتضح لي مما قرأته في تدوينتك وعلى كل حال بغض النظر عن نجاح الرواية الكبير فكل قارئ من حقه إبداء رأيه لأن الأذواق تختلف ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع..
    موضوع ممتع..
    تحياتي..

    ردحذف
  3. امتنانا لمتابعتك لمدونتي اخترتك للمشاركة في الواجب، لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة هذا الرابط
    http://ibdaat-qalam.blogspot.com/2010/06/blog-post_13.html

    ردحذف
  4. حنايا الروح كيفك
    مري على مدونتي فيه واجب لازم تحليه
    طبعاً تم ترشيحك من قبلي *_^ وكمان فيه تعليق من إبداعات قلم تطلب منك نفس الشيء ارجوا الإطلاع

    شكرا لك

    ردحذف
  5. ههههههههههههههههههه لاتستحق العالمية

    ردحذف
  6. لماذا لاتكون الرواية العربية عالمية مثل مغامرة سندباد وعلاء الدين وعلي بابا واربعين حرامي وكليلا ودمنة والف ليلة وليلة وغيرها من الروايات الجميلة

    ردحذف
  7. هلا باستاذ الحب

    تركت لك حريه عمل استفتاء و بلغني بالنتيجة :)

    اشكر روحك المرحه

    وفقك الله

    ردحذف
  8. استوقفني هذا النقد (الساخر ) لرواية رائعة...
    الرواية جميلة وتستحق العالمية وإن كان لقب رواية عالمية غير دقيق فليس كل ما يترجم لنا يأخذ لقب العالمية.لكن هناك كتابات تستحق القراءة كهذه الرواية (من الناحية الأدبية)لقد أغفلت في النقد أن الرواية حبكتها خيالية فليس هناك حجر للفلاسفة ولا إكسير للحياة وليس هناك من يسخر الريح بمجرد حديثه للهواء والشمس ورمال الصحراء.فنجد الكاتب يصف الأحداث التي تخلو من الخيال وصف واقعي تماما كالحياة في مدينة طنجه ربما لأنه عاشها ...أما عن رحلة في صحراء افريقيا فكانت خيال تمام من بنات أفكاره وهنا كانت روعة القصة.أما عن الكنز الذي لم يجده فهذه حبكة القصة فلو أنه وجد كنزه عند الأهرامات من حلي أحد الفراعنة أو تماثيلهم الذهبية لفقدت القصة روعتها،فالكاتب لا يريد لبطله أن يكون حرامي سارق للآثار...وهذا سبب تبرير الكاتب لمصدر الكنز الذي وجده فالكنيسة المهجورة...آسف للإطالة

    ردحذف
  9. نظرتك لها نظره استهزااء وان كانت مسروقة من الفكر العربي فاذا كان الفكر العربي لم يستطع ايصالها الى العالم فلنمنح فكرنا العربي الى الفكر الاوروبي كي يوصلها للعالم .. الرواية راائعه ومغزاها يحمل اسرارا اكثر من ظاهرها وكلماتها راقيه تجعلنا نغوص في عالمنا الخااص ..... تقبل مروري

    ردحذف
  10. الحقيقة أن الفكرة نفسها و لكن ندين للكاتب أن أعاد إحيائها خاصة في عصر المادة هدا و الجري وراء المال دائما لدرجة اننا ننسى ان نعيش.

    ردحذف
  11. هل يمكنك أن تزوديني ببعض عناوين الكتب لبعض الادباء العرب تستحق القراءة، لان تقافثي فرنسية و كل الكتب التي طالعتها من قبل لكتاب غربيين ما عدا أحلام مستغانمي.
    ارجو ان تزوديني بقائمة و ترسليها الى عنواني الالكتروني التالي fai230@hotmail.fr
    شكرا مسبقا

    ردحذف
  12. الحقيقه كنت ابحث عن هذه الروايه او القصه لاعرف محتواها ولكن وجدت مقتطفات منها ولم احس بان تستحق ان تكون عالميه بل الفعل ويصف العرب بقطاع طرق نسى بانهم من علموهم الادب والحكمه ويكفي بقصة الف ليله وليله وكلكامش وغيرها والذي يجهل مؤلفات العرب فهي تسد عين الشمش لولا غزو المغول والتتر ولا لما وصلنا هذا العدد القليل من تراث نا الذي نفتخر به

    ردحذف
  13. كنت ابحث عن نقد لها علنى اجد خطئى فى الحكم وما ان وجدت كلامك حتى وجدت من يتحدث عنى
    اولا طريقة الكتابه والنقد يرجع الى اصول جذور الانسان الروحيه بداخله واحسبك على خير تتمتعى بفكر فطرى يكره ان يقرا ادعاءات كاتب فى قصه خياليه على الخالق فمن بيده الريح والشمس والقدره الالهيه بل انه وضح انه فى بداية القصه مدمن خمر وفى كلامه عن المسلمين وضح ان فاطمه تؤمن بما هو يبحث عنه ما علينا عشان اللكام كتير
    ثانيا كمان حسيت انه بيستعرض معلومات عنده عن العرب والمسلمين وخد من جزئية يوسف فى النص مع كلام فلسفى وحكم قد اصيغت بمعنى او باكثر وفى الاخر بح خلصنا
    ثالثا الناس اللى عاجبها القصه وطايرة بيها لانها بتبص من زاويه تانيه مش شايفه فى الكلام على الله والتاول كفر وسايبين للخيال حرية الكلام فى اى حاجه باسم الادب زى الفجور اللى باسم الفن والابداع
    رابعا كونها عالميه فعادى فالام المثاليه رقاصه طبيعى يعنى
    خامسا هى بصراحه فيها ميزه تجذبك تكمليها لكن بيبقى بداخلك علنى اجد ما يجعلنى اقوم من مكانى مذهولا ولكن بح زى ما قولت
    سادسا لما نكون بنقول روايه خرافيه هزليه يبقى الموضوع وطريقتها الى اخره النقد مبيكونش له نصيب لاننا بنكلم فى خرافه انا طرت على مقشه وانت بتكرهى المنظر ده فمالوش لزمه فالكاتب طلع زكى وخبيث
    سابعا والهدف منا لقصه ابحث عن التوحد الداخلى يكن معك الكون كله مساعدا واعتقد ان الكاتب قرا عن الاسلام جيدا وعن حديث عبدا ربانيا يقول للشئ كن فيكون مع حكم فى نفس السياق وبنى عليها القصه بس عن طريق ايه اخلى الكون انى ابحث فقط واروح لكنز ولا يجيلى ملك ويقولى انت هيرو زى افلام السحر المشهورة للاسف نسيت اسمها هو عايز يقول لكل واحد فى الكون شئ غير الاكل والشرب دور على نفسك هتبقى وهتلقى حاجه الكون كله يحسدك عليها لانها طريق سعادتك وفى لص اختار الماديه ومدورش وحتى دى كمان رخمه ليه هو فى بنى ادم فى الدنيا هيجيله حلم تلت مرات بالتفاصيل دى وميسافرش دانا لو جالى حلم مره واحده هصدقه بس يجى ماعلينا
    اخيرا اشكرك على قراءتك بفطرتك انت عايزه تستفيدى فعلا وتغذى روحك وتزيدى ايمان مش تقرى وتقولى يارب استغفرك واتوب اليك وعشان كده اتمنى انك لما تلقى شئ فعلا مفيد اكيد هيعجبنى ابتعيلى ولك الشكر
    اسف للاطاله
    عماد على لست الا قارئ للقليل omda152000@yahoo.com على الفيس

    ردحذف
  14. الرواية لم تعجبني ابدآ، و لكن ما اسم الكتاب العربي ؟ اي القصة التي سرقها ما اسمها بالعربي ؟؟؟

    ردحذف
  15. أعرف أن ردي هذا قد تأخر حتى 2016 .... لكن لم أقرأها إلا الآن وقد وجدت كلامك هنا صائبا . فبعد إقبال وإدبار قررت شراء هذه الرواية والذي أزعجني كثرة الحديث عنها وكأنها أعظم الرويات في التاريخ ... اشتريت "الخيميائي" وبدأت القراءة ومنذ البداية لم أجدها جاذبة ولكني كنت أؤمل نفسي بمتعة قد أجدها لاحقا فتقدمت وتقدمت حتى أنهيتها ولم أجد فيها مايروي ظمأي ويشبع عقلي . الرواية حقا كما ذكرتي تحوي الكثير من المصطلحات الفخمة لفظا والفارغة معنى .... كما أنهى تخلط بين الواقع والخيال فتكاد لاتميز أهي رواية خيالية أم واقعية ولايجوز المزج بين الإثنين كما هو حال هذه الرواية الرديئة ... كما أن الرواية أقلت من الوصف والتصوير وشعرت بأن الراوي كان يخلط الأحداث والأشياء والأشخاص والأماكن ليشكل رواية يضحك بها على السذج ممن يفتتنون بالغير ولايصدقون أنفسهم .. الأحداث فيها لاتشد القارئ وتجعله شغوفا بالحلقة الأخيرة من الرواية .... بل العكس يكنت أقرأ لأرى النهاية فقط لكي لايضيع الوقت الذي أنفقته في ما قرأته وأتممه وحتى أعرف الرواية والراوي والقراء على حقيقهتم وأن ماكل ما يشتهيه المعظم يكون طيبا لذيذا .... فبئس الرواية والراوي ونعم الشجاعة التي أبديتها في انتقاد رواية رديئة كهذه .

    ردحذف
  16. روايه ماسونيه حقيره تدعو الإلحاد لا اكثر . اتفق معاج

    ردحذف
  17. روايه ماسونيه حقيره تدعو الإلحاد لا اكثر . اتفق معاج

    ردحذف